RSS

خمس طرق غير تقليدية لتبدأ العمل بذكاء وبمجهود أقل

04 أغسطس

Work-Smarter-not-Harder

تختلف طبيعة عمل شخص لآخر، لكن تبقى طبيعة العمل الروتينى والممل هى أكثر المهام صعوبة لإنجازها، قد يصبح العمل بجد ولفترات طويلة عادة شخصية أو سمة ولكنها تتوقف أيضاً على طبيعة العمل، سواء كان عدة مهام روتينية أو يحتاج لبعض الإبداع.

كما أن مثل هذه الأعمال والإنشغال بها قد يؤدى بك إلى التعب وربما يؤثر على صحتك والتى يجب أن تضعها ضمن أولوياتك، إذ كيف ستستمر بالعمل إذا لا قدر الله حدث شيئ لك، هناك بعض التقنيات والوسائل التى تستطيع إنجاز العمل بها دون إجهاد نفسك وتوفر على نفسك، سنذكر بعضها هنا..

1- خذ بعض الراحات القصيرة خلال العمل لإستعادة نشاطك

فى إحدى كتب ستيفن كوفى الشهيرة ذكر قصة رجل يقطع الأخشاب بدون توقف، ويظن أنه بذلك سيجنى الكثير من الأرباح ولكنه لا يلاحظ أن منشاره يتلم مع الوقت، فلو أخذ بعد الفترات القصيرة أثناء العمل يقوم بها بشحذ المنشار فإن المنشار سيقطع أكثر وأسرع.

بنفس المقياس قد تتوقع أنّ العمل المستمر سيفيدك ولكنه بالعكس، فالأمر ليس موضوع كم فقط بل كم وكيف؛ فقط خصص وقتاً قصيراً لتشحذ همتك وطاقتك للعمل مرة أخرى، وهذا ما ذكره ستيفن كوفى عن مثال شحذ المنشار فى حياتنا:

إن شحذ المنشار يعنى الحفاظ وتحسين أعظم قيمة تملكها وهى “أنت”، والذى سيجلب لك برنامجاً متزنا وتجدد ذاتى على المستويات الأربع: البدنى والعاطفى والذهنى والروحى.

وعادة فإن تركيز العقل يدوم لمدة 90 دقيقة كحد أقصى ويحتاج لـ 20 دقيقة راحة بعد ذلك، فقط أبتعد قليلاً وخذ قسطاً من الراحة لإستعادة نشاطك وإستعادة تركيزك، إذا كان لديك الكثير من المهام يمكنك اخذ الراحة بعمل المهام السهلة والبسيطة، يمكنك الإستعانة ببرنامج Focus Booster والذى تستطيع ضبطه مثلاً لمدة 25 لتعمل بها وتحدد راحة بـ 15 دقيقة لتعد فنجان قهوة أو تمدد جسدك قليلاً أو تقوم ببعض التمارين ويمكنك ضبط التوقيت كما تشاء أو بما يتناسب معك.

2- خذ بعض القيلولة: واحدة من أكثر الطرق كفاءة لإستعادة نشاط العقل وربط المعلومات.

أكدت دراسة أن أخذ بعض من الغفوة تؤدى إلى تحسن وظيفة التعلم والتفكير الإبداعى والذاكرة، خاصة الأمور المتعلقة بالتعلم فأخذ غفوة من حين آخر مفيدة لتجميع المعلومات وبنائها فى العقل، فأثناء القيلولة يقوم العقل بتثبيت الذكريات وحفظها من النسيان.

يوضح البحث أنه عند تسجيل المعلومة فى العقل لأول مرة فإنها تبقى لينة وضعيفة وسهلة النسيان فى منطقة مؤخرة الدماغ، وتساعد الغفوة على دفع المعلومات لمنطقة neocortex والتى تعد منطقة التخزين الدائم للمعلومات.

حسناً متى أفضل وقت لأخذ القيلولة؟ طبقاً للدراسة فإن أفضل وقت للقيلولة هو وقت الظهيرة وهو الأمر المعتاد بالنسبة لنا كعرب ومسلمين، فإن لم تجرب تلك القيلولة من قبل فهذه فرصتك ولكن تذكر أنها مجرد غفوة لا أن تنام وتستيقظ المغرب!.

3- أقض بعض الوقت فى الطبيعة

طبقاً لإقتراح دانييل جولمان مؤلف كتاب (التركيز: القوة الخفية للتفوق) فإنه يُفضل قضاء بعض الوقت فى الطبيعة الطلقة لإستعادة النشاط والتركيز مرة أخرى.

إحدى التجارب التى تحدث عنها بكتابه هى الفرق بين من يأخذ بعض الراحة فى التمشية بشوارع المدينة ومن يأخذها بحديقة هادئة، ووُجد أن مستويات الإنتباه عالية جداً فى حالة التمشية بشوارع المدينة وغير كافية لتريح العقل المدة الجيدة.

تقضية بعض الوقت فى الطبيعة يدع مجالاً للراحة النفسية وإزاحة هموم اليوم، كما تذكر دراسة أخرى بالنسبة للطلبة أن المذاكرة عندما تحيطهم الطبيعة بدلاً من الجلوس فى الفصول أو القاعات أفضل وأكثر إفادة لهم.

4- قسّم العمل لمهام وتحرك قليلاً

واحدة من الأشياء التى قد تكسر روتين العمل هى التنقل قليلاً على حسب المهمة التى تقوم بها، والفكرة هنا هى أن تقوم بتقسيم العمل كله مبدأياً وتعرف ما الذى ستفعله فى يومك بالضبط، بالإضافة أنك ستضع المهام بأماكن مختلفة إن أمكن، عند إنتهاء مهمة معينة تقوم بالإنتقال إلى المهمة الأخرى فى المكان الآخر وهكذا، إذا لم يكن بالإمكان فعل فكرة التنقل فتقسيم العمل لمهام أصغر وتطبيق الثلاث طرائق السابقة ستفى بالغرض.

5- تفقد بريدك الإلكترونى أولاً بالصباح

قد تجد أنّ هذه النقطة غريبة بعضاً ما، إذ أن معظم المقالات والكتب المختصة بالإنتاجية تنصحك بالعكس، وربما هى تختلف من شخص لآخر، فمثلاً إذا كنت تعمل عن بعد فى شركة عالمية مع فريق عمل من بلدان مختلفة فربما يعملون وأنت نائم والعكس، وقد يكون هناك بعض الرسائل المهمة والتى قد توفر عليك بعض الجهد، ولتسهل على نفسك فيمكنك مراجعته بالطريق على هاتفك، وإن وجد شيئاً هاماً فلا بأس، فالأمر يعود لك أولاً وأخيراً.

أخبرنا الآن عن تجاربك الشخصية فى توفير الوقت والجهد وماذا تفعل لتعمل بذكاء وبأقل جهد.

مصدر

 

One response to “خمس طرق غير تقليدية لتبدأ العمل بذكاء وبمجهود أقل

  1. yusif6

    5 أغسطس 2014 at 03:04

    قام بإعادة تدوين هذه على word of mind وأضاف التعليق:
    tu7faa

     

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

 
%d مدونون معجبون بهذه: