RSS

11 سببـاً يمنعك من النجاح

13 يوليو

Startup-Failure-640x423

وسط سعينا المحموم للنجاح، يضل بعضنا الطريق ويظل عالقا بين الفشل والنجاح. تجاوز الفشل ورغم ذلك عاجز عن الوصول للنجاح، فى هذا المقال أقدم لك 11 سببا تمنعك من النجاح. أدعوك بالطبع لعدم فعلها، لعدم جدواها..

1- مشاهدة التليفزيون كثيرا

مشاهدة التلفاز لفترات طويلة لا يعود عليك بآى نفع، وصدقنى ولا المشاهدة لفترات قصيرة..أصبحت القنوات لا تقدم سوى الإعلانات لتحفيزك على شراء شئ ما، يتخلل هذا فقرات تزيد من تشتتك، هل أنت فعلا بحاجة الى هذا النوع من الهراء؟ أبحاث عديدة ربطت ما بين مشاهدة التلفاز لأكثر من 4 ساعات يوميا وبين تدهور الملكات العقلية، خاصة المكتسبة منها كالقراءة والكتابة. الوقت يا صديقى هو أثمن مادة خام للإنسان، فلا تهدره أمام هذا الصندوق الملون..

2- اللعب كثيرا

اللعب الكثير بطريقة مبالغة فيها يثبت؛ انك تهدر كثير من الوقت على أشياء غير نافعة وغير منتجة. لا بأس بالطبع ببعض اللعب للترويح عن النفس ومقاومة الضغوط والإكتئاب، لكن كل مازاد عن حده انقلب ضده. فالحكمة يا صديقى وسط بين الإفراط والتفريط، فراقب وقت اللعب جيدا وأمنح الأشياء الجيدة وقت للمجئ. دع عنك المشتتات وركز على فعل الأشياء المنتجة..

3- عدم تنظيم الوقت

متابعة وتنظيم الوقت عمل ممل، بالطبع ولكنه نافع ومفيد كذلك وأداة هامة لتنظيم وتعظيم الإنتاجية. تتبع وملاحظة وقتك بدقة يساعدك على تقليل الهدر فى الوقت الضائع، والإستفادة به بشكل جديد. سوف تدهش لو أمسكت لورقة وقلم لأسبوع متتبعا أوقاتك، كم تنام؟، كم تقتضى بين الشبكات الإجتماعية؟، كم أضعت على المقهى، وصالة البلاىستيشن؟. اذا لم يكن النجاح حالفك بعد فتحر أوقاتك جيدا وستعرف السبب..

4- لا تستيقظ مبكرا

استيقاظك متأخرا يعنى؛ ان ما تبق لك من اليوم أقل من من استيقظ مبكرا!. وهو علامة لا تدحض على الكسل وضعف الإنتاجية، فلا تتعجب ان كنت لم تنجح بعد. الإستيقاظ مبكرا من أولى خطواتك لإستحقاق النجاح، وزيادة الفرص أمامك. فالبركة فى البكور وبدايات اليوم تحمل طاقة ايجابية كبيرة، فاغتنمها..

5- الكســل

كونك كسول هو خلل خطير للغاية، يتعارض مع خطتك للوصول الى النجاح. فالكسل لا يتولد عنه الا المزيد من الكسل وضعف الأداء ومن ثم الفشل، فقاومه بكل الطرق قدر استطاعتك. وتذكر ان “الله” سبحانه يرزق الطير كله، لكنه لا يلق اليها الطعام فى العش، لذا “اتلحلح شوية”…

6- لا تستمع إلى نفسك

الأشخاص الغير ناجحين أو لم يحالفهم الحظ بعد، أسرى دوما لأفكار الآخرين. يأكلون مثلهم ويشربون مثلهم، يتصرفون مثلهم الخ الخ، سياسة “القطيع” كما لابد انك خمنت الان. متى ستصغى لأفكارك الخاصة؟، وتفعل ما يناسبك لا ما يناسب الآخرين وينال استحسانهم. بقدر ما تؤمن بأفكارك تحرك ونفذ، كيف تطلب منا الثقة بك وبأفكارك؛ اذا كنت أنت غير واثق…

7- تفتقـر الى مهارات التحليل النقدى

معظم الناس -الغير ناجحين- لا يسألون أسئلة بخصوص ما يقرأون، يشاهدون، يعرفون؟. رغم ان عم الحاج “ابن خلدون” قال منذ زمن، بضرورة “اعمال العقل فى الخبر” والا تأخذ كل شئ على علاته أو كما هو. التساؤل هام لأنه ينمى بك مهارات التحليل النقدى، كل تطور هام فى حياة الإنسانية بدأ بسؤال من شخص ما..

8- لا تتمتع بالصبــر

كل شئ لابد له من وقت للتمام، لإستواء عوده، البذرة لا تصبح شجرة الا فى سنوات، هناك حكمة بالغة من التدرج فى الأمور. الصبر صفة هامة للغاية فى رحلة كل ناجح، لا تتعجل النتائج أو الإنجازات. أعمل بجهد وروية وذكاء ودع عملك يتراكم يوما بعد يوم؛ فستنال استحقاقك مع الوقت..

9- لا تدوّن ماتفكر فيه

كم فكرة رائعة وبراقة جاءتك أثناء الإستحمام، أو قيادة السيارة أو الجلوس على المقهى؟، العشرات بالطبع ربما الآلاف. كم واحدة منها دونتها على ورقة؟ وتأملتها بعض الشئ، وضعت عليها خبراتك وعلمك السابقين وجعلت منها “مشروع” ما. الناجحون من الناس يرافقون دوما الورقة والقلم، فهما أ ب تخطيط، وبدونهم يظل الحديث أمنيات. دون أفكارك وخبراتك الشخصية والعملية وجرب ان “تتدبرهم” قليلا، وسترى بنفسك الفارق..

10- معادون للإبداع

الأشخاص الناجحون يبحثون دوما عن طرق خلاقة وجديدة ومبدعة، لإختبار أنفسهم والعالم من حولهم. على النقيض من “من لم ينجح بعد” فهم دوما أسرى للعادات والتقاليد البالية، ونحن نعرف ان الماء اذا ركد تعفن بعكس الماء الجارى. حاول ان تتحل بالمرونة فى كل ما تفعل وأبحث عن أفضل طريقة للإبداع فيما تفعل، فهذا سيقودك للنجاح..

11- ليس لديك أهداف قوية

الناجحون فقط هم من يمتلكون أهداف قوية، يذكرون أنفسهم بها كل يوم. اذا لم تحفزك هذه التذكرة اليومية على العمل بشكل مختلف وعلى أفضل ما يكون، وتقودك للأحسن فهذا معناه ان أهدافك خيالية أو غير واقعية. لابد ان تحيا بهدف يقودك وسط معارك الحياة الصغيرة..

 

المصدر

 
أضف تعليقاً

Posted by في 13 يوليو 2014 in مهارات

 

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

 
%d مدونون معجبون بهذه: