RSS

ماذا يعني فريق عمل ريادي ؟

10 فبراير

قد يكون من الغريب أن ننادي بفريق عمل ريادي للمشاريع الناشئة في الوقت الذي نبحث عنه عن رواد أعمال جدد لإثراء العالم العربي بمشاريع تقنية جديدة ومبتكرة ولكن هذه هي الحقيقة وهذا هو الواقع ، بعض المشاريع العربية على الإنترنت والشركات الناشئة تعتمد اليوم على فريق عمل ريادي لديه أقل متطلبات توظيف شركات ومؤسسات مدرسة الأعمال التقليدية ومع ذلك ما زالت تتمتع تلك المشاريع والشركات بنجاح مستمر ..

في هذا المقال سنتعرف على معنى الفريق الريادي من خلال خمس نقاط مهمة تعرف الفريق الريادي وتوضح مميزاته :

1 – مساحة للإبداع :

وهذا ما لا يملكه فريق العمل في المؤسسات والشركات التقليدية ، قيود العمل والتسلسل الوظيفي لا تسمح بمساحة الإبداع التي تتاح عادة لدى فريق العمل الريادي والذي يسعى دائما لإيجاد أفكار إبداعية سواء في طريقة العمل ، التسويق ، أو التطوير وذلك عكس فريق عمل المؤسسات التقليدية الذي يسعى للتخلص من الكثير من المسؤوليات خوفا من المحاسبة والنتائج السلبية لكل مهمة ، فريق العمل الريادي أكثر جرأة وتقبلا للمسؤوليات لأن بيئة العمل الريادي عادة ما تسمح له بذلك وهنا تكون حرية نشر الأفكار وتداولها وبعض هذه الأفكار قد تقفز بالمشروع أو الشركة قفزة المليون دولار .

2 – التخلص من البيروقراطية :

هذه إحدى ميزات فريق العمل الريادي .. حيث يعمل فريق العمل كأسرة واحدة مع توفر مساحات حرة للعمل ، للنقاش ، لطرح الأفكار دون أي قيود والجميع يعمل في مكان واحد دون أي حواجز ، وهذا ما يعزز مسألة الإبداع التي أشرنا إليها ولا يعني ذلك عدم توزيع المهام على كل فرد من أفراد فريق العمل كما يعتقد البعض ولكن بترك مساحة للتدخل والتصحيح والتقييم من قبل جميع أعضاء فريق العمل وإبداء الآراء دون إقصاء .

3 – الإعتماد على المهارات لا الخبرات :

تعتمد معظم وظائف مؤسسات مدرسة الأعمال التقليدية على شروط تعجيزية بعض الشيء مثل 10 سنوات من الخبرة في مجالات محددة وذلك ما يفقدها الكثير من فرص الحصول على فريق عمل لديه الكثير من المهارات لكنه لا يمتلك تلك السنوات من الخبرة ، الخبرة لا تعني بالضرورة ضمان النجاح في العمل ، هناك الكثير من المشاريع والشركات أسسها طلاب جامعات أو طلاب مراحل دراسية مبكرة فكيف بفريق العمل ؟!

المهارات هي من أكثر متطلبات التوظيف بالنسبة للمشاريع الريادية وقد نلاحظ أن بعض الأفراد من بين أعضاء فريق عمل المشاريع الناشئة يعملون في وظيفة لا صلة لها بتخصصاتهم وكان السبب الرئيسي لتوظيفهم هي المهارات التي يمتلكونها .

4 – الوقت لا يمثل عائقا :

هذه من أهم ميزات فريق العمل الريادي .. لا يعني ذلك أن الوقت لا يمثل أهمية بالنسبة لفريق العمل ولكن ما أقصده هنا إنهاء مهمة قد تستغرق وقتا أكثر من الوقت الرسمي للعمل وهنا تظهر إمكانيات فريق العمل ، فريق العمل الريادي يتميز بما يتميز به رائد الأعمال وإذا كان رائد الاعمال يمكن أن يعمل 24 ساعة متواصلة دون توقف كذلك هو الأمر بالنسبة لفريق العمل الريادي لإنجاز مهمة تستحق ذلك الجهد والوقت خاصة إذا كان المشروع مشروعا تقنيا مثل مشاريع الويب والتي لا يتم فيها أحيانا تحديد ساعات العمل بل يتم تحديد موعد محدد لتسلم نتائج بعض العمليات وهو ما يقوم به أعضاء فريق العمل كل على حسب موقعه في الشركة أو المشروع .

5 – المال يأتي في المرتبة الثانية :

نعم .. المال في المرتبة الثانية ، ما تتميز به مؤسسات مدرسة الأعمال التقليدية هو إرتفاع العائد المادي للموظفين ولكن لا ينطبق ذلك على الشركات والمشاريع الناشئة .. إذا ما هو سبب قبول الموظف لمثل هذه الوظائف رغم تدني العائد المالي والعمل المرهق ؟

هو التحدي .. وهو اكبر حافز للعمل وبذل المزيد من الجهد مهما كان العائد المادي ومن المعروف أن المشاريع والشركات الناشئة قد تمر بتقلبات مالية قد تحرم حتى مؤسس المشروع من أي عائد مادي وأذكر هنا عبدالمهيمن الآغا مؤسس حسوب الذي إضطر إلى سداد مستحقات الناشرين في إعلانات حسوب في إحدى المرات من حسابه الشخصي عوضا عن تسديد الأقساط الدراسية للجامعة حتى لايؤثر ذلك سلبا على سمعة الشركة وثقة العميل وبالطبع في ظل تلك الظروف وفي أي شركة أو مشروع ناشئ لولا توفر فريق عمل يؤمن بما هو أكبر من المال قد تكون النتيجة كارثية وقد تؤدي إلى إغلاق المشروع أو الشركة .

هذه المميزات ليست ضربا من الخيال وهي حقيقة وواقع يحدث داخل الشركات والمشاريع الناشئة حتى بالنسبة للمشاريع والشركات العربية وهناك على الإنترنت الكثير من التجارب العربية بهذا الصدد والتي تثبت ذلك ، بالنسبة لإيجاد فريق العمل الريادي ليس ذلك سهلا وليس صعبا في نفس الوقت وقد يكون الأمر شبيها لفريق عمل مشاريع ستارت أب ويكند ، ولكن يعتمد ذلك على مؤسس المشروع وفي إختياره لمتطلبات الوظائف المتاحة ومن الجيد أن يقوم من يود أن يخطو هذه الخطوة بإستشارة أصحاب المشاريع والشركات الناشئة ومن السهل جدا أن يجد المعلومة فتوفر المعلومة عن كل ما يخص ريادة الأعمال هذا ما يتميز به المجتمع الريادي .

 

المصدر

 
تعليق واحد

Posted by في 10 فبراير 2014 in مهارات

 

One response to “ماذا يعني فريق عمل ريادي ؟

  1. سوسو

    23 مارس 2014 at 11:26

    فعلا ً الموقع دة من أجمل المواقع ، مشكووووووووووووووووووور

     

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

 
%d مدونون معجبون بهذه: